منتديات وقاص هارون
مرحباً بك في منتديات وقاص هارون

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات وقاص هارون
مرحباً بك في منتديات وقاص هارون
منتديات وقاص هارون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ترحب بكم


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مكي علي ادريس في ضيافة رابطة ارنتي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مكي علي ادريس في ضيافة رابطة ارنتي Empty مكي علي ادريس في ضيافة رابطة ارنتي الإثنين أغسطس 22, 2011 4:24 am

وائل عباس


عضو جديد

استضافة مجلة اركوني في الاسابيع الفائته الهرم النوبي الكبير مكي علي ادريس واجرت معه حوار كان هذا ملخصه
في البدء استاذنا الكبير مكي علي ادريس نحن رابطة طلاب جزيرة ارنتي بالجامعات والنعاهد العليا فما هي خلفياتك عن جزيرتنا ارنتي بحكم قربها من مسقط راسك مدينه عبري؟
ارنتي جزء لا يتجزاء من عبريواجمل مافي الموضوع ان اصدقائي ومعارفي منذ الطفوله هم من ارنتي وانا ارتبط بارنتي ارتباطا وجدانيا فمن ارنتي عرفنا مدي معرفة الانسان بالنيل واول اذان استمعنا له كان بصوت المرحوم احمد اسماعيل من جزيرة ارنتي
2.التسمية الاولي التي اطلقت عليك من قبل عمتك المرحومه نفيسه هي اسم مكاوي فما سبب انتشار اسم مكي بدلا عن مكاوي؟
عندما انتقلت الي المرحلة الوسطي كانت شهادة الميلاد تحمل اسم مكاوي ورغم صغر سنيولكنني اتذكر ان زوجة العمده جاءت الي منزلنا وسألت عن اسمي فقالت لها الوالده اسمه مكاوي فاعترضت لان احد ابنائها يسمي بهذا الاسم وايضا طلب مني مدير المدرسه ان اخنار بين الاسمين مكي او مكاوي فقلت له مكي فهذين هما سببي انتشار اسم مكي
3.قال مكي ولدت وانا بقامه ولون ابي الاسود وثورته التي لا تحدها حدود عن الغضب وعفوية امي ونظرتها الصوفيه للحياة وبعض من رزاز الشارع المفتوح فما هي طباع مكي الان هل هي ثورية مثل الوالد علي ادريس عليه رحمة الله ام هي عفويه وتسامحيه مثل الوالده فاطمه الشيخ
الان نظرتي للحياة صوفيه والخير والشر في الحياة وجهان لعمله واحده ولكي يعرف الانسان الخير خلق الشر وبالتالي ابي كان ثائرا لانه يعتقد ان هذه وسيلته لكي يعيش وسط الناس واذا كنت انا ثائرا فثورتي ضد اللا معقول والمبالغ فيه ولكن طبيعه الحياة تجعلنا نصبرر والصبر نتيجة تطوعية للتصوف انا انسان بسيط لا اخاف الموت ولكنني اخاف من شكة الابرة واعتقد ان الخوف درجة من درجات الهروب نحن نخاف الموت ونتجه اليه بدرجه حسيسه جدا
4.المرأة النوبيه ودرها في الحياة ما هي نظرتك لهذه المسألة؟
المرأة النوبيه لها النصف ولا يجب اعطائها اكثر من ذلك
ودورها اساسي في المجتمع النوبي فمثلا لو اردتم اقامة ليلة ثقافيه في مدرسة ارنتي فلا بد من وجود المرأة التي ستقوم بكافة الترتيبات سواء اكان ذلك((كنس وطبخ وغيرها من ذلك)) فلا بد من اشراك المرأة وان يكون لها دورا فعليا في اي نشاط
5.ظاهرة الفنانيين النوبيين هذه الايام هي تغنيهم باغاني عمالقة الفن النوبي مثلك ومثل الاستاذ حسين الالا والاستاذ دهب خليل.هل تعتقد انهم يحافظون علي هذه الاغاني ام انهم يسيئون لهؤلاء الاساتذه بغنائهم لها؟
هذا شكل طبيعي انو اي فنان يبدأ باغاني من سبقوه من فنانين لكن الشئ الذي تبدأ به لا بد ان تضع خلفيتك فيه وتفيد بالشئ الذي اضفته العيب الكبير ان معظم الفنانين يفتقرون الي التثقيف الذاتي وانا اعتقد انه الفنان اذا اراد ان يستمر لابد له ان بثقف نفسه.انا كنت اري ان حسين الالا الذي جاء قبلي الي الخرطوم رغم انه ضرير استطاع ان يضيف اشياء جديده الي الفن النوبي انا ثقفت نفسي بكتابة الشعر بطريقة صحيحه الغناء النوبي السوداني عباره عن غناء قبائل حتي الغناء في الخرطوم لم يكن له وجود والغناء الوحيد الذي كان له وجود كان في ام درمان الذي كان الافضل في ذلك الوقت .نموزج بسيط الاستاذ حمزه علاء الدين استطاع ان يوصل فننا النوبي الي العالميه فهو اخذ موسيقانا واغانينا وتغني بها عالميا حيث استطاع حمزه ان يوصل فننا الي العالميه بطريقه لم يستطع اي فنان نوبي غيره ان يفعل ذلك سواء اكان انا او وردي او حسين الالا او غيرنا.
عيب الفنانون الان هم تركهم للطمبور والطابه رغم ان الشعب النوبي محتفظ بكل الالات في وجدانه واحساسيه لا خوف من المغامرات التي يفعلونها الشباب هذه الايام فهذا نوع من ايجاد الجديد ومن العيوب ايضا اعتماد الفنانين على الة الاورغ. وايضا قيام الناس بتأدية انواع جديده من الرقصات هل هذا التغير الذي يقوم به من يرقصون سيؤدي الي افراز رقصات جديده وممتعه لا اظن ذلك.
5.هل كانت بدايتك مع الغناء مثل ما يفعل الفنانين الان بغناء اغاني من سبقك من فنانين ام كانت بدايت بكتابة اغانيك بنفسك؟
انا قبل بدايتي بالغناء كنت اكتب الاغاني بنفسي وعطي اشعاري لمن كانوا يغنون في ذلك في الوقت والسبب في ذلك عدم اقتناعي بان يتقبل الجمهور صوتي.وقبل بدايتي بالغناء لم يكن هناك فنان في الساحه النوبيه
تابعوا الجزء الثاني من اللقاء في العدد القادم من مجلة اركوني

شرف الدين


عضو جديد

sank

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى